القائمة الرئيسية

الصفحات

لماذا نتعلم البرمجة وما الفائدة منها

لماذا نتعلم البرمجة؟

في الوقت الحاضر ، ينقسم الأشخاص الذين يتعلمون البرمجة إلى فئتين ، الأولى هي المبرمجين ، والأخرى الأشخاص الذين يطمحون إلى أن يصبحوا مبرمجين.
لا تزال البرمجة مهارة متخصصة في مجال معين في نظر معظم الناس ، والأشخاص الذين يتعلمونها جميعًا يحتاجون لكسب لقمة العيش.

في الواقع ، بصفتي  انا أكون مبرمجًا "بعمر الشفرة" أكثر من 20 عامًا ، أعتقد ذلك: في المستقبل القريب (ربما ثلاث إلى خمس سنوات ، ربما بعد عشر سنوات) ، ستتحول البرمجة تدريجيًا من مهارات مهنية عامة مهارات مكان العمل .
في هذا الصدد ، يمكننا  ان نقارنه بمهارة "محو الأمية" لنرى --—

منذ مائة عام ، لم يكن معظم الناس يعرفون اللغة الأم. أولئك الذين كانت لديهم مهارة "محو الأمية" في تلك السنوات يمكن أن يحصلوا على بيئة عمل أفضل ووظائف ذات رواتب أعلى من معظم الناس. في ذلك الوقت ، كانت محو الأمية بلا شك مهارة مهنية ضرورية.

لكن اليوم ، يبلغ معدل معرفة القراءة والكتابة 100٪ تقريبًا ، ولم يعد امتلاك هذه المهارة مكافأة في مكان العمل. على العكس من ذلك ، إذا لم تتعرف على الكلمات اليوم ، فأنا أخشى أن تكون مُقدرًا عليك فقط الانخراط في وظائف منخفضة المستوى. أصبحت بيئة مكان العمل اليوم أكثر تطلبًا من ذي قبل ، فبالإضافة إلى برامج مكتب الكمبيوتر الأساسية ، فإن البرمجة مطلوبة ، وقد بدأت أيضًا في الانتشار في المقابلات مع العديد من شركات الإنترنت.

تشمل المهارات المماثلة:

القيادة - بعد تطور صناعة السيارات ، هناك عدد أقل وأقل من السائقين المحترفين ، وأصبحت القيادة تدريجياً مهارة شائعة للناس.
في المستقبل ، ستصبح البرمجة شيئًا سيفعله الجميع. بصفته عضوًا ملزمًا بالدخول إلى مكان العمل ، بالإضافة إلى القدرة على التحدث والتحدث والقراءة والكتابة وقراءة اللغة الأم ، فإنه يحتاج أيضًا إلى أن يكون قادرة على قراءة وكتابة التعليمات البرمجية.

في المستقبل القريب ، سيكون هناك عدد أقل وأقل من كتاب الأكواد المحترفين. بدلاً من ذلك ، ستكون البرمجة مهارة لا غنى عنها لكل محترف ، حيث ستتاح لأولئك الذين يتمتعون بمهارات أكثر فرصًا أكبر للحصول على عروض جيدة والحصول على ترقية ورفع رواتبهم.

حتى لو كان من المستحيل الوصول إلى مستوى البرمجة لجميع أفراد المجتمع لفترة ، على الأقل سوف تتطور في هذا الاتجاه. في السنوات الثلاث أو الخمس القادمة ، ستصبح البرمجة دورة إلزامية لممارسي الإنترنت . لذلك علينا هنا أن نغتنم هذه الفرصة ونلتقي بشجاعة بفرص العصر الجديد ، فقط أولئك الذين يغتنمون الفرصة الأولى سيكون لهم مكان في التنمية المستقبلية.

ابحث عن  "مقدمة في مزامنة خوارزمية البرمجة"

إذن ما هو جوهر البرمجة؟

من منظور ميزات اللغة (المفردات والقواعد وما إلى ذلك) ، فإن لغة البرمجة الأكثر تعقيدًا هي أبسط بكثير من أبسط لغة طبيعية .
نتعلم جميع أنواع اللغات الطبيعية بغرض التواصل مع الناس وإرسال واستقبال المعلومات في حياتنا اليومية ، فلماذا نتعلم لغات البرمجة؟

في الواقع ، هو استخدام لغة البرمجة لوصف الأشياء والمفاهيم وعلاقاتها المتبادلة وأنماط التشغيل ، وتحويل العالم الذي نعيش فيه إلى إشارات كهربائية يمكن للكمبيوتر فهمها ، وقيادة مكونات الكمبيوتر المصنوعة من معدن بلوري السليكون. المهمة! لقد تعلمنا هذه اللغة واستخدمناها للتواصل مع أجهزة الكمبيوتر ، والتي بدورها تؤثر على أنفسنا وتخلق قيمة أكبر.

جوهر البرمجة هو تنفيذ منطق عمل محدد من خلال خوارزميات مختلفة وعمليات معقدة مجردة وقابلة للحساب.
من منظور برمجي بحت ، يمكن القول: الخوارزمية + البيانات == برنامج الكمبيوتر.

يجب أن يكون أي شخص حصل على فصل في علوم الكمبيوتر قد التحق بدورة: بنية البيانات ، هذه الدورة هي أساس علوم الكمبيوتر ، ومحتواها الأساسي عبارة عن مجموعة متنوعة من الخوارزميات ، والتي يتم استخلاصها من قبل أجيال من علماء الكمبيوتر من حل المشكلات الحقيقية. - هذه هي جوهر البرمجة.

المهارات العامة التي تصمد أمام اختبار الزمن

تتطور تكنولوجيا الكمبيوتر بسرعة منذ إنشائها. نشأت لغات البرمجة من لا شيء ، من الأقل إلى الأكثر ، من كود 01 الأولي ، لغة الآلة إلى اللغات عالية المستوى اللاحقة التي ازدهرت ، وتناوب الصعود والهبوط.

تتغير الأدوات والأطر المختلفة مع مرور كل يوم ، حيث تم القضاء على المئات منها في غضون ثلاث إلى خمس سنوات ، حتى من مارس إلى مايو. لكن الخوارزميات الكلاسيكية المستخرجة من مشاكل حقيقية يمكن أن تصمد أمام اختبار الزمن.

هذه الخوارزميات الكلاسيكية هي طرق واستراتيجيات لحل مشكلات نموذجية معينة تم تلطيفها بواسطة حفنة من أذكى الأشخاص في العالم في عملية تطوير الكمبيوتر.

تستند هذه الأساليب والاستراتيجيات إلى تراكم التفكير لآلاف السنين من تاريخ الحضارة الإنسانية ، وقد خضعت لأشد التحليلات والتحقق الرياضي صرامة ، وهي ليست فقط تبلور الحضارة الإنسانية ، ولكنها أيضًا تدريب فعال على التفكير. يمكن أيضًا استخدام هذا النوع من القدرة على التفكير المنطقي لحل المشكلات في الحياة اليومية ، فعندما ينفتح تفكيرك المنطقي ستجد أنه لا يوجد شيء صعب ، وستكون هناك حلول.

استخدم القيم العددية للتعبير عن أشياء حقيقية ، واستخدم الحسابات لوصف أهداف المهام ، ثم استخدم الخوارزميات لمعالجة البيانات للعثور على المسار الأمثل للأهداف - إن تكوين هذا التفكير نادر جدًا عن نموذج التعلم نفسه.

إن قدرة التفكير التي يتم استيعابها من خلال هذا النوع من التدريب على التفكير هي أيضًا مساعدة مدى الحياة يمكن أن يرافقها المتعلم.

ما الذي تحدثت عنه في هذا الدرس؟

ستقود هذه الدورة الجميع إلى تعلم الخوارزميات من البرمجة واستخدام الخوارزميات لتعزيز البرمجة . تعلم من الصفر جانبين في آن واحد:

استخدم لغة Python لكتابة البرامج ؛

الخوارزمية الكلاسيكية الأساسية.
بالإضافة إلى ذلك ، لمساعدة الجميع على فهم الخوارزمية ، تم أيضًا تقديم مبدأ التشغيل الأساسي للكمبيوتر.

في مقرر قسم الحاسب الآلي بالجامعة ، ينقسم محتوى هذه الدورة إلى عدة مقررات:
لغة البرمجة (بايثون)
هيكل البيانات
مبدأ تكوين الكمبيوتر والهندسة المعمارية
ومع ذلك ، لا يقسم هذا الدرس هذه الأجزاء إلى أجزاء مثل ترتيبات المناهج الجامعية العامة ، ولكن يدمجها معًا ويشرحها بالترتيب التالي:
  1.  بدءًا من الأشياء اليومية المألوفة لدينا ، اشرح ما هي البرامج ، والبرامج ، والخوارزميات ، والبرمجة.
  2. عنصران رئيسيان من عناصر البرمجة: التحكم في التدفق وهيكل البيانات.
  3. العديد من هياكل البيانات الأكثر شيوعًا (المصفوفات والقوائم المرتبطة والأشجار والرسوم البيانية). في هذه العملية ، يتم اشتقاق أساسيات أجهزة الكمبيوتر الإلكترونية الحديثة من قيود وإدراك هياكل البيانات: الهياكل الثنائية وهياكل فون نيومان.
  4. ادخل إلى مرحلة الخوارزمية ، بدءًا من أبسط بحث بالترتيب ، أثناء الحديث عن الخوارزميات ، أثناء الحديث عن تنفيذ برمجتها.
تتضمن الخوارزميات الكلاسيكية الموضحة بالتفصيل ما يلي:
  • ابحث بالترتيب
  • بحث ثنائي
  • نوع بسيط
  • حدد الترتيب
  • فقاعة الفرز
  • ترتيب بالإدراج
  • فرز سريع
البرمجة والأخطاء دائمًا لا ينفصلان ، لتقليل الأخطاء بشكل منهجي ، يجب أن نتحدث عن هندسة البرمجيات.
الخوارزميات لا تنفصل عن الاستراتيجية. استراتيجية فرق تسد هي أساس الفرز السريع ، والتكرار المشتق من الرياضيات هو طريقة تنفيذ استراتيجية فرق تسد ...

5. قبل نهاية الفصل الدراسي ، سيتم إعطاء التوجيهات والأساليب لمواصلة تعلم الخوارزميات والبرمجة بعد هذا الفصل.

أتمنى لكم كل التوفيق والنجاح! بعد ذلك ، دعونا نعمل معًا لدخول باب البرمجة!
انقر لمعرفة المزيد "مقدمة في مزامنة خوارزمية البرمجة"
author-img
كاتب محتوي مصري الجنسية مبرمج ومطور ويب احب كتابة المقالات واسعى لتقديم محتوى يليق بالمحتوى العربي facebook youtube rss twitter blogger

تعليقات