القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تدخل عالم البرمجة بدون أساس


اليوم ، الموضوع الذي أشاركه هو كيفية الدخول إلى عالم البرمجة بدون أساس. عندما يتعلق الأمر بالبرمجة ، يعتقد الكثير من الناس بشكل حدسي أن هذا أمر صعب ، بما في ذلك العديد من الطلاب الذين أخذوها من قبل.

 في الواقع ، تمامًا مثل تعلم اللغة الإنجليزية ، يمكنك البدء في الاستماع والقراءة واستخدام اللغة الإنجليزية والبرمجة بعد أن تتعلم القواعد الصوتية والرموز الصوتية الأساسية. ليس من الصعب أن تبدأ. 

مجرد مواجهة مجال جديد تمامًا ، من المحتم أن تشعر بالحيرة ولا تعرف من أين تبدأ. ما أريد مشاركته اليوم هو السماح للجميع بفهم عام للبرمجة ، ومعرفة ما يجب تعلمه ، وتقليل وقت الاستكشاف الأعمى.

ما يلي هو مخطط مشترك اليوم.

لماذا نتعلم البرمجة

يوجد مقطع فيديو لخطاب أوباما على Youku ، يدعو كل أمريكي لتعلم البرمجة. هذا فيديو ترويجي التقطه عندما شارك في نشاط "One Hour of Programming" الذي أطلقه http://code.org في عام 2014 . 

قال: "إذا أردنا أن تكون الولايات المتحدة في طليعة التكنولوجيا ، فنحن بحاجة إلى شباب أميركيين لإتقان هذه الأدوات والتقنيات. سيغير ذلك الطريقة التي نؤدي بها الأشياء."

 ذكرت الوظائف أيضًا في مقابلة ، "تعلم البرمجة يعلمك كيفية التفكير ، تمامًا مثل دراسة القانون. قد لا يصبح جميع الأشخاص الذين يدرسون القانون محامين ، لكن القانون يعلمك طريقة واحدة في التفكير.
 وبالمثل ، تعلمك البرمجة طريقة اخرى في التفكير. هو طريق".

في رأيي ، إذا كنت لا تأخذ البرمجة كمهنة ، فإن تعلم البرمجة له ​​هذه التأثيرات
  1. تقليل العمالة المتكررة
  2. اجمع المعلومات التي تريدها
لنلقي نظرة على مثال. هذا مستند نصي باللغتين الصينية والإنجليزية. لنفترض أنني أريد استخراج كل الجمل الصينية والجمل الإنجليزية الموجودة فيه وحفظها في ملف نصي جديد.

الطريقة الأولى:
 نسخ ولصق مباشرة. الطريقة الأكثر مباشرة ، ولكنها تستغرق وقتًا طويلاً ، خاصةً عندما يكون لديك العديد من هذه المستندات للتعامل معها.

الطريقة الثانية:
 البحث عن الأدوات. هناك العديد من الأدوات لمعالجة النصوص على الإنترنت ، ولكن ليس من السهل العثور على الأداة التي تلبي متطلباتك.

الطريقة الثالثة:
 كتابة برنامج. يمكن أن يلبي المتطلبات بالكامل ويتطلب أساس برمجة معين.

لكن بصرف النظر عما قلته سابقًا ، أعتقد أن تعلم البرمجة أكثر أهمية لتنمية طريقة جديدة للنظر في المشكلات والتعامل معها. قال تشارلي مونجر ذات مرة أن العالم كله في نظر الشخص الذي يمسك المطرقة هو مسمار. يتم ترسيخ الناس بسهولة من خلال تفكيرهم الأصلي ، ولكن عندما تدخل مجالًا غير مألوف ، تتقن النماذج والأساليب في هذا المجال ، وتدمجها مع نظام التفكير الأصلي الخاص بك ، ستحصل على نوع جديد من التحليل وطريقة حل المشكلة .

ما هي البرمجة

الغرض من البرمجة هو حل المشكلات. الجوهر هو تحويل المشاكل في الحياة إلى نموذج يمكن للكمبيوتر التعامل معه ، وتسليمه إلى الكمبيوتر لمعالجته.

خذ التسوق عبر الإنترنت الذي يشيع استخدامه كمثال ، فقبل وجود التجارة الإلكترونية ، كان التسوق لدينا مثل هذه العملية.
الآن ، التسوق لدينا مثل هذه العملية

من خلال المقارنة ، يمكنك أن تجد أن عمليات الاثنين متشابهة جدًا في الواقع ، والجوهر هو تبديل المشاهد في الحياة الواقعية إلى الشبكة الافتراضية ، وتسليم العديد من العمليات اليدوية إلى الكمبيوتر للمعالجة.

عندما نقوم بالبرمجة ، عادة ما يكون حل مشكلة ما (سلسلة من المشاكل). لذا ، حدد أولاً ما هي المشكلة؟ ما هي الأدوات والطرق التي لديك؟

يمكننا اتباع الخطوات التالية لحل المشكلة السابقة

لكن إذا لاحظت جيدًا ، ستجد أن جميع الجمل الإنجليزية تبدأ بأحرف إنجليزية ، وجميع الجمل الصينية تبدأ بالأرقام ، ويمكن استخدام التعبيرات العادية لاستخراج جميع الجمل التي تلبي المتطلبات مباشرةً وكتابتها في ملف جديد.

 تُستخدم التعبيرات العادية عادةً لاسترداد واستبدال النص الذي يطابق نمطًا معينًا (ما عليك سوى أن تفهم ، عند استخدامه ، سوف تتعلم كيفية كتابة كل نمط). هذا حل أكثر مرونة.

يتم وضع الكود (VBS) وملفات هذا البرنامج الصغير على القرص السحابي ، ويمكنك تنزيله بنفسك. يمكن تشغيل VBS على أي جهاز يعمل بنظام windows دون تثبيت البرمجة وبيئة التشغيل.

ماذا نتعلم عندما نتعلم البرمجة؟

أفكار البرمجة
ما يسمى بالتفكير البرمجي هو طريقة التفكير في أننا ننظر إلى الأشياء ونحلل المشكلات عند البرمجة.
التفكير العملي المنحى
خذ الوظيفة كمركز واكتب البرنامج وفقًا للخطوات لإكمال الوظيفة.
نكتب هذه العملية كدالة ونسميها في كل مرة نحتاج إليها.
التفكير الكينونة

يتكون العالم من كائنات ، وكل كائن ينتمي إلى فئة معينة. على سبيل المثال ، الطالب عبارة عن فصل دراسي ، وكل طالب محدد Zhang San و Li Si هو هدف فصل الطلاب.

كل فئة لها خصائص وطرق محددة. يمكن فهم السمات على أنها مكوناتها. الطريقة هي ما يمكن أن تفعله. يعتمد ما يمكن أن يفعله كل فصل على الأساليب التي كتبناها من أجله. لكن المُنشئ ضروري ، لأنه يمكن إنشاء كائن معين من خلال المُنشئ ، ويمكن إكمال العمليات اللاحقة. الفئة افتراضية ، وهي مكافئة لمواصفات ، والكائن حقيقي ويمكن التلاعب به. الكائنات هي إنشاءات للفئات. كان الأمر كما لو كان قبل أن يخلق الله البشر ، قام أولاً بتعيين صفات البشر ، ثم طردهم بالطين.

ما هو الدور الذي يمكن أن يؤديه إدخال مسرحية الشيئية؟

الأمن والاستقلال

السمات والطرق الموجودة في الفصل هي كلها ، والتي يمكن إغلاقها عن العالم الخارجي مع توفير واجهة وصول معينة للعالم الخارجي. أولئك الذين يستخدمون الفصل لا يحتاجون إلى الاهتمام بتفاصيل التنفيذ الداخلي ، طالما أنهم يعرفون كيفية استخدامه. مثلما قال الشيف للطاهي ، فإن الشيف مسؤول عن صنع بيضة مخفوقة بالطماطم ، أما بالنسبة لكيفية قليها ، فلا يحتاج الشيف إلى فهمها ، فهو يهتم فقط بما إذا كانت متوفرة.

قابلة لإعادة الاستخدام

يمكن للفئة الفرعية أن ترث كل شيء يمتلكه الفصل الأصلي. يمكنك استلامها كلها ، أو يمكنك إجراء تغييرات بنفسك.

يمكنهم استخدام الخصائص والطرق الموروثة من الفئة الأصلية مباشرة ، مثل المنشئات ، مع إضافة خصائص وطرق جديدة بأنفسهم. لذلك ليست هناك حاجة لتحديد الطماطم والبيض.

التوسع المرن

افترض أن هناك علاقة وراثة من هذا القبيل
كل من هذه الأطباق الثلاثة له طريقته الخاصة في الأطباق. ولكن في الوقت الحالي ، لا يزال الطبق غير مؤكد ، يمكنك استخدام فئة الوالدين لكتابته أولاً
عند تشغيل البرنامج ، سيحدد تلقائيًا وضع التمايل المقابل وفقًا للموقف النهائي.

تسمى الخصائص الثلاثة المذكورة أعلاه للبرمجة الموجهة بالكائنات التغليف ، والوراثة ، وتعدد الأشكال في الكتب المدرسية.

لا تتعارض فكرتا البرمجة الخاصة بالعملية والموجهة للكائنات ، ولكنهما تنطبقان على مواقف مختلفة. ما أفهمه هو أن عملية المنحى هي طريقة مجهرية وبسيطة نسبيًا للتفكير ، في حين أن التوجه الكائني هو نسبيًا مجهريًا ، ويتطلب مزيدًا من التعميم والتجريد ، وهو أقرب إلى الطريقة التي ننظر بها إلى العالم. 

إذا كنت تستخدم تشبيه بناء منزل ، فإن عملية المنحى هي عملية بناء خطوة بخطوة من الأساسات والجدران والأبواب والنوافذ ، في حين أن التوجه الكائن هو جعل الأبواب والنوافذ والجدران في مكونات ذات واجهات محددة ، والتي يجب استخدامها. اجمعها في ذلك الوقت.

لغة البرمجة

لا تقتصر أفكار البرمجة المذكورة أعلاه على لغة معينة. ولغة البرمجة هي آخر شيء يجب القيام به ، كتابة التعليمات البرمجية ، يجب أن يكون هناك خيار محدد. إنها في الواقع مشابهة للغة التي نتعلمها في حياتنا.

 تعلم لغة أجنبية هو التواصل مع الآخرين ، وتعلم البرمجة هو التواصل مع جهاز كمبيوتر ، حتى يتمكن من فهم تعليماتنا والعمل على النحو المطلوب. عند تعلم لغة أجنبية ، يجب أن نتعلم الكلمات والقواعد والجمل ، وبالمثل ، تحتوي لغات البرمجة أيضًا على هذه العناصر. 

لكن يوجد فرق هنا ، حتى لو تم نطق الكلمة بشكل غير صحيح والقواعد غير صحيحة عند التحدث بلغة أجنبية ، فقد يفهمها الطرف الآخر ، ولكن في البرمجة ، حتى الخطأ البسيط قد يتسبب في فشل تشغيل البرنامج أو عدمه للحصول على النتيجة الصحيحة.

افتح أي كتاب مدرسي للغة البرمجة ، فهو يحتوي أساسًا على الكتل التالية:

عامل نوع البيانات

بالنسبة للمبرمجين ، فإن نوع البيانات هو أدنى مستوى. نظرًا لأن كل المحتوى الذي نتعامل معه يتم تخزينه ومعالجته في شكل بيانات ، سواء كانت أرقامًا أو نصوصًا أو صورًا أو صوتًا أو فيديو ، فكلها بيانات لأجهزة الكمبيوتر. تذكر الرياضيات التي تعلمناها منذ الطفولة ، وتتراوح أنواع البيانات من الأعداد الصحيحة ، والأعداد العشرية ، إلى الأعداد المنطقية ، والأرقام غير المنطقية ، ثم المجموعات. هي عملية توسع تدريجية. أنواع البيانات والمشغلين في البرمجة متشابهة في الواقع ، لكنها أكثر وفرة وتنوعًا.

بيان الضبط

يتمثل دور بيان التحكم في تحديد تدفق البرنامج وتحديد ما يجب فعله بعد ذلك. عادة ما يحتوي على ثلاثة أنواع من التسلسل والاختيار والدورة.
يختار
هناك فقرة عن المبرمجين:
اتصلت زوجتي بزوجها الذي كان مبرمجًا: "اشترِ رطلًا من الكعك في الطريق بعد مغادرة العمل وأعده. إذا رأيت بائعًا بطيخًااذهب  ، واشترِ واحدًا".
في تلك الليلة دخل زوج المبرمج المنزل وبيده كعكة ...
قالت الزوجة بغضب شديد: "لماذا اشتريت كعكة ؟!"
أجاب الزوج: لأنني رأيت بائعة بطيخ.
في نظر المبرمج ، يتم التعامل مع المشكلة على النحو  المباشر...
دورة
افترض أن مدرس التربية البدنية طلب منك تشغيل 10 لفات في الملعب.

 كيف تتعلم

  1. تعلم المفاهيم الأساسية والمعرفة
  2. الممارسة ثم الممارسة ثم الممارسة!
  3. اجمع بين خلفيتك المهنية والصناعية
  4. اجمع بين هواياتك واحتياجات التطبيق
إذا كان عملك يتضمن الكثير من العمل المتكرر على الكمبيوتر ، فيمكنك التفكير في استخدام البرامج النصية لتحسين كفاءة العمل. أو ابدأ من اهتماماتك واحتياجاتك. على سبيل المثال ، أنا غير راضٍ عن تجربة القراءة لحساب WeChat الرسمي. هل من الممكن إنشاء برنامج زاحف لجمع جميع مقالات الحساب الرسمي المعين معًا ، أو حتى تحويلها إلى كتاب إلكتروني ، يمكن قراءته بسهولة ؟

 مع وضع هذه الفكرة في الاعتبار ، ابحث أولاً على الإنترنت لمعرفة ما إذا كان أي شخص قد فعل شيئًا مشابهًا ، وما نوع الحلول الموجودة والتقنيات المطلوبة. إذا كان لديك بالفعل خطة مماثلة ، فاخذها أولاً لمعرفة ما إذا كان بإمكانك فهم الكود بالداخل ، ثم قم بإجراء تغييرات على احتياجاتك.
author-img
كاتب محتوي مصري الجنسية مبرمج ومطور ويب احب كتابة المقالات واسعى لتقديم محتوى يليق بالمحتوى العربي facebook youtube rss twitter blogger

تعليقات